اتحاد طلبة هندسة الحاسوب والشبكات - المدونه الرسميه C.N.E : Software Quality Assurance Engineer

المشاركات الشائعة

Software Quality Assurance Engineer




مهندس البرمجيات لضمان الجودة هو نوع متخصص من هندسة الحاسوب. المعروف أيضا باسم: مهندس البرامج QA ، مهندس جودة البرمجيات، مهندس SQA .
مهندسي البرامج QA (ضمان الجودة)هم الأفراد الذين يراقبون كل مرحلة من مراحل عملية تطوير البرمجيات وذلك لضمان جودة التصميم، والتأكد من أن البرنامج يلتزم المعايير التي وضعتها شركة التطوير.في بعض الأحيان يتم الخلط بين مهندسي ضمان جودة البرمجيات مع مختبري البرمجيات، والذي هو خطأ. حيث ان مختبِر البرامج هو الشخص الذي يقوم باختبار البرمجيات من خلال اختبار أجزاء من البرنامج في مراحل مختلفة من التطور، في حين أن مهندس ضمان جودة البرمجيات يشرف على عملية التنمية برمتها، والذي يتضمن اختبار البرمجيات، من البداية إلى النهاية.
ويعزى ذلك جزئيا إلى جودة المنتج، فضلا عن قدرة المنتج ليصل الى السوق في الوقت المناسب للحصول عللى النجاح النقدي و الفائده المرجوّه,على حد سواء بالتالي يشّكل  العمل  مسؤولية تلقى على عاتق مهندس ضمان جودة البرمجيات .

*عمل مهندس ضمان جوده البرمجيات :

يشارك مهندس ضمان جودة البرمجيات في المهام التي تشمل تصميم البرمجيات، وكتابة شيفرة المصدر، والسيطرة عليها,
ومراجعة القانون، وإدارة التغيير، واختبار البرنامج، وتكامل البرمجيات، وإطلاق عملية الإدارة.

يجب أن يكون مهندس ضمان جودة البرمجيات قادر على التأكد من أن المنتج النهائي يلبي ليس فقط متطلبات الشركه و انما يلتزم أيضا بالمبادئ التوجيهية الحكومية بالاضافه الى ضرورة وصول المنتَج للسوق الاستهلاكية في الوقت المحدد من قبل الشركة.
 فمن الممكن ان
يكون التأخير مكلف للغاية بالنسبة للشركة، وبالتالي فإن مهندس ضمان جودة البرمجيات يجب أن يعمل بشكل وثيق مع جميع الإدارات للتأكد من أن مشروع البرنامج ليس فقط في الوقت المحدد ولكن على الميزانية المتاحه كذلك.
فيتطلب هذا العمل من المهندس  السيطرة الكاملة على المشروع برمته.

*طبيعة العمل و مكانه :
 مهندسي البرامج بالعاده يقضون فترات طويلة جدا في الجلوس أمام الكمبيوتر في الكتابة أو النظر في التعليمة البرمجية، 
فيكون مكان عملهم بالعاده  في محيط مريح من المكتب أو المختبر لمدة 40+ ساعة في الأسبوع، مع بعض الليالي وعطلات نهاية الأسبوع اعتمادا على متطلبات الموعد النهائي، أو أوقات اجتماع فريق.
< >

هناك تعليق واحد: