اتحاد طلبة هندسة الحاسوب والشبكات - المدونه الرسميه C.N.E : الأساليب الفعّاله التي تساعدك على إتخاذ قرارات صائبة

المشاركات الشائعة

الأساليب الفعّاله التي تساعدك على إتخاذ قرارات صائبة







حان الوقت للتتزود بالاساليب الفعاله على إتخاذ قرارت صائبه :-
نقدم لك هنا وصايا عشر تساعدك على إتخاذ القرار الصحيح ، وهي كالآتي:
-1 تعوَّد على إتخاذ القرارات يوميًا وبصورة متكررة: إذا اتفقنا على أن عملية إتخاذ القرار ، هي بمثابة عضلة فهي إذًا تحتاج إلى تدريبات ، وممارسة لكي تُبنى وتقوى
فعندما تقوم بإتخاذ قرارات يوميًا ، حتى وإن كانت غير هامة ؛ فإنك بذلك تهيء نفسك لتكون صانع قرارًا متميز عندما يتطلب الأمر إتخاذ قرار على درجة كبيرة من الأهمية.

2- تعلم من خبراتك السابقة: احرص على أن تتعلم وتستفيد من أخطاء قراراتك غير الصائبة ، التي سبق وأن إتخذتها في الماضي ، وعليك أيضًا أن تتعلم من النجاحات التي حققتها.

3- عليك بإستشارة الخبراء: الجأ إلى طلب المساعدة والعون من بعض الخبراء الذين يحظون بإعجابك ، والذين تثق في أحكامهم .
وحاول أن تتعلم منهم كيف يصنعون قراراتهم ، لكن عليك أن تأخذ في الإعتبار أن وجهة نظر الخبراء
قد تكون ذات عون كبير وفائدة ، لكنها ليست بالضرورة الإجابة النهائية الشافية ، التي تسعى للحصول عليها.

4- تخيل أنك شخص آخر: حاول أن تنظر للموقف من وجهة نظر شخص آخر ، أو من زاوية مختلفة ، فذلك سوف يزيد من الخيارات المتاحة أمامك
وبوجه عام فلكل مشكلة وجهات نظر ثلاث : وجهة نظرك أنت، وجهة نظر شخص آخر، ووجهة النظر الصائبة.

5- لا تكن متحيِّزًا : تجنب إصدار أحكام قائمة على أحاسيسك ، ومشاعرك نحو شخص ما ، فعليك أن تدرس وجهات النظر المختلفة بصورة لا تحيّز فيها.
6- احذر غرور المنصب: ربما تعتقد أن أحكامك وقراراتك صائبة فقط بحكم منصبك و لقبك ، لكن عليك أن تؤسس قراراتك على حقائق ، دون أن تتأثر بمنصبك ، أو المناصب التي يشغلها الآخرون.

7- كن مرنًا : إذا ما إتخذت قرارًا، وشرعت في تنفيذه ، حاول أن تكون مرنًا ومستعدًا لإجراء التعديلات اللازمة ؛ لكي تضمن نجاح خططك.

8-  تجنب التعميمات: فإذا قلت مثلًا: (أنني دائمًا ما أعتني بعملائي) ، فإن مثل هذا الإدعاء يمكن إثبات عدم صحته ؛ لأنك ببساطة لا تفعل ذلك دائمًا ، وكذلك عندما تقول:
(أنا لا أتخذ قرارًا أبدًا إلا بعد إستشارة فريق العمل) ، فمثل هذه العبارات ، يمكن إثبات عدم صدقها ، فعليك إذًا أن تتجنب التعميمات ، وأن تكون أكثر تحديدًا عند إتخاذك لأي قرار.

9- التنفيذ: عندما تتخذ قرارًا ما ، فعليك أن تتبع قرارك بالتنفيذ ، فمثلًا ، إذا قررت أن ترفع نسبةالمبيعات 10% وأنت متيقن أن بإمكانك ذلك ، عليك أن تتخذ الخطوات اللازمة ؛ لتزيد من نجاحاتك ، وتضمن نجاح خططك.

10- المتابعة: قد تكون المتابعة عاملًا هامًا لإنجاح عملك أو إخفاقه ؛ لذلك عليك أن تتابع قراراتك التي في حيز التنفيذ
وأن تتأكد أن الجميع يؤدون مهامه م، وكلهم يشعرون بالمسؤولية ، وإحترام سير العمل ، وتذكر دائمًا أن المتابعة على نفس الدرجة من الأهمية كالقرار ذاته.


< >

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق