اتحاد طلبة هندسة الحاسوب والشبكات - المدونه الرسميه C.N.E : Introduction For Object Oriented Part 1-AR

المشاركات الشائعة

Introduction For Object Oriented Part 1-AR


لُغة الجافا عبارة عن لُغة برمجة مبنية على الكيانات المُوجهة

ولكن لماذا نُفضل إستخدام الكيانات المُوجهة عادةً؟

كُنا سابقاً نستخدم الإقترانات لتسهيل عملنا, بحيث كانت تُوفر علينا الوقت والجُهد, وذلك عن طريق كتابة جُملة إستدعاء للإقتران في كُل مرة أردنا إستخدام الجُمل البرمجية الموجود داخل الإقتران, أي دون الحاجة لإعادة كتابتها.

بالأسلوب ذاته, برمجة الكيانات المُوجهة تحفظ وقتنا وجُهدنا بشكل أكبر, وذلك من خلال السماح بعمل حُزم جاهزة ليس فقط لجُمل برمجية بسيطة داخل إقتران كما في السابق, وإنما لمجموعة من الإقترانات والجُمل البرمجية, سامحةً لنا بإعادة استخدام هذه الحُزم بسُهولة ودون الحاجة إلى إعادة كتابة هذه الجُمل البرمجية والإقترانات في كُل مرة.
هذا هو أساس برمجة الكيانات المُوجهة, إنه مبدأ إعادة الإستخدام.

تستخدم الكيانات المُوجهة الكلاسات (Classes), والكلاس (Class) يحتاج إلى الإعلان عن كائن (Object) منه لكي يُصبح مُفيداً, وتستطيع عمل عدد لا مُتناهي من الObjects لClass واحد.

لفهم مبدأ الClasses والObjects, تأمل المثال الواقعي التالي:

افترض أن مصنعاً للسيارات يرغب في إنتاج نوع جديد من السيارات.
لكي يبدأ المصنع بنشر وبيع هذا النوع الجديد, فإن عليه أن يُنتج نموذجاً أولياً لهذا النوع, لنفرض أن هذا النموذج عبارة عن Y أُنتج ليُمثل صورة أولية للنوع الجديد من السيارات X.
إذاً, لكي يبدأ المصنع بنشر السياراة وبيعها فإن عليه أن يُنتج العديد من السيارات X بناءاً على النموذج Y, بحيث أن كُل X هي عبارة عن نُسخة مُفيدة من النموذج Y, إذاً لكي تبدأ كمُستخدم بالإستفادة من هذا النوع الجديد فإن عليك أن تحصُل على X وليس Y! وذلك لأن Y نموذج واحد لا فائدة منه بالنسبة للمُستخدم, بينما X سيارة جاهزة للإستخدام ويُمكن أن يكون هُناك عدد لا نهائي منها!

كُل سيارة X لديها نُسختُها الخاصة من الهيكل, المُحرك, المقاعد, المقود ... إلخ. لذلك فإن سيارة X1 يُمكن أن تكون باللون الأسود بينما سيارة X2 يُمكن أن تكون باللون الأزرق.

في برمجة الكيانات المُوجهة, يُمثل النموذج Y الClass, بينما تُمثل السيارات X's الObjects, فلا تستطيع أن تتعامل كمُستخدم مُباشرة مع Y, بل إنك بحاجة إلى نُسخة منه X.
يمتلك كُل Object نُسختهُ الخاصة من المُتغيرات, لذلك فإن مُتغير في الObject X1 يُمكن أن يمتلك قيمة مُختلفة عن المُتغير نفسُه في الObject X2.

إذاً, بما أن الجافا عبارة عن لُغة برمجة بالكيانات المُوجهة, فإنه يجب أن يكون هُناك Class واحد على الأقل في برنامجك لكي تحصُل علي برنامج مُفيد.

يتبع ...


سامر المناصرة


< >

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق