اتحاد طلبة هندسة الحاسوب والشبكات - المدونه الرسميه C.N.E : الأردن ثالث أكثر دولة تُراقبها أمريكا

المشاركات الشائعة

الأردن ثالث أكثر دولة تُراقبها أمريكا


كشفت وثائق نشرت مضامينُها صحيفة الغارديان البريطانية يوم الأحد, عن أن الأردن هي ثالث أكثر دولة تُراقبها السلطات الأمريكية, وتحصل منها على تقارير استخباراتية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها أنها حصلت على وثائق "سرية للغاية", بشأن تطبيق لوكالة الأمن الوطني الأمريكية, وهو عبارة عن أداة حاسوبية لجمع المعلومات.

"مُخبر بلا حدود", هو اسم الأداة التي قالت الصحيفة البريطانية أنها تمكنت من الحصول على معلومات عنها, إلى جانب احدى الصور التي تُصدرها هذه الأداة, بشأن كمية المعلومات المُتدفقة من دول العالم, ومدى الرقابة التي تُمارسها السُلطات الأمريكية على هذه الدُول.

تعمل الأداة حسب التقرير عن طريق جمع المعلومات والبيانات من أجهزة الحاسوب حول العالم, ثم تحويل هذه المعلومات الي تقارير مُترابطة.

وظهرت خارطة الأُردن باللون الأحمر على صورة وصلت الصحيفة التي قالت إن هذا اللون يُشير إلى أن الدولة تتعرض للمراقبة والرصد أكثر من غيرها.

وفي معلومات الأرقام, قالت ال"غارديان" ان إيران كانت أكثر دولة مُعرضة للرقابة الأميركية, حيث جمعت منها خلال شهر اذار الماضي 14 مليار تقرير استخباري, تلتها باكستان بواقع 13.5 مليار, ثم الأردن التي أشارت الصحيفة الي كونها حليف لأميركا, حيث جمع من أجهزة الحاسوب نحو 12.7 مليار تقرير استخباري.

وبحسب تقرير الصحيفة, جاءت مصر بعد الأردن ثم الهند في المرتبة الخامسة.
وبشكل عام, جمعت وكالة الأمن الوطني الأمريكية من مُختلف دول العالم عبر هذه الأداة, 97 مليار تقرير استخباري.
< >

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق