اتحاد طلبة هندسة الحاسوب والشبكات - المدونه الرسميه C.N.E : الانترنت

المشاركات الشائعة

الانترنت





عندما نسمع عن البحث بواسطة الانترنت أو عن محركات البحث ماذا يعني لنا موقع بحث أو محرك بحث؟

محرك البحث (search engine) هو برنامج يتيح للمستخدمين البحث عن كلمات محددة ضمن مصادر الإنترنت المختلفة (مواقع الويب ومواقع FTP ) .


من أهم الخدمات التي تقدمها شبكة الإنترنت هي محركات البحث (Search Engines) والتي تتيح للمستخدم الحصول على المعلومة التي يريدها بسهولة  وسرعة متناهية  حيث تبحر تلك المحركات في ثنايا هذه الشبكة المتشعبة المترامية الأطراف وتغوص في أعماقها وتأتيك في ثوانٍ معدودة بما تريد .

وإذا كانت محركات البحث تأتي في مقدمة الأولويات بالنسبة لمستخدمي الشبكة أهمية واستخداماً فإنها عند المستخدم العربي تحتل مرتبة متأخرة جدا ويعود ذلك لسببين أولهما : أن معظم تلك المحركات لا تدعم اللغة العربية وثانيهما أن أغلب المواقع العربية غير مضافة لتلك المحركات والمضاف منها غير مصنف تصنيفاً دقيقاً.


والبحث يتحول من كونه وسيلة لإشباع الفضول وحب الاستطلاع إلى  ضرورة وذلك حين يتعلق الأمر بإعداد بحث  الحصول على تعريف لمصطلح أو شخصية أو مكان أو حادثة أو معلومة طبية أو هندسية أو اجتماعية.




ولا يكتسب محتوى الإنترنت أهمية كبرى إلا إذا لبى متطلبات أكبر عدد ممكن من مستخدمي الإنترنت. فالمستخدم العربي مثلا سيقول أن الإنترنت لا تقدم الكثير إذا لم يجد ضالته بذاتها فيها، وهنا فهو يتوقع توفر مواقع عربية تقدم معلومات ومحتوى غني له. وكذلك هو الحال مع المختصين من المستخدمين العرب كالمهندسين وغيرهم من أصحاب الاهتمامات العملية المحددة. فإذا وجدوا ما يهمهم بالذات فسيقيمون الإنترنت بدرجة أعلى لذلك فإن قيمة الإنترنت تنبع من تفعيل البحث فيها وتحسين نتائج البحث، وقد سمعنا على الأرجح أن كثيرين تراجعوا عن استخدام الإنترنت بل تخلوا عنها بعد مدة من اتساع شعبيتها على نطاق واسع.

 ويمكن أن نقول أن سبب عزوف هؤلاء عن استخدام الإنترنت هو المتاهات التي واجهتهم فيها دون أن يصلوا إلى ضالتهم. 


بهاء المومني




< >

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق