اتحاد طلبة هندسة الحاسوب والشبكات - المدونه الرسميه C.N.E : عمل مهندس الشبكات Technical Support

المشاركات الشائعة

عمل مهندس الشبكات Technical Support



مهندس دعم الشبكه (Technical Support)..
يركز
مهندس دعم الشبكة على صيانة شبكة الشركات المختلفه ,إما كجزء من فريق دعم تكنولوجيا المعلومات الداخلية للمنظمة أو كطرف ثالث لموظفي الدعم التقني لمزود تكنولوجيا الشبكة. قد يتضمن العمل في مجال دعم الشبكة من اختبار واستكشاف الأخطاء وإصلاحها لمشاكل الصيانة الدورية. مهندسي الدعم بالعاده يكون لهم دور كبيرفي تقديم الدعم الرفيع المستوى مثل التخطيط الاستراتيجي لتحديث الشبكة وتحليل أداء الشبكة على مستوى عال.

وهندسة الحاسوب على مستوى البكالوريوس يمكن أن تبدأ في مهنة مهندس الشبكة. فيحتاج مهندس الحاسوب عندها الى مواكبة تكنولوجيا الشبكة والتقدم في حياته المهنية، و يواجه مهندسي دعم الشبكة الطلب القوي على خبراتهم. وفقا لمكتب إحصاءات العمل،هذا و بالاضافه الى أن المحللين يتوقعون نمو الشبكة 53% في الفترة ما بين 2008-2018،اي اكثر من النصف يقليل و لكن هذا ممكن ان يجعلها المهنة الثانية الأسرع نموا  في منطقه الولايات المتحدة..

أنظمة تكنولوجيا المعلومات التي تسمح للموظفين والمنظمات بالعمل والتواصل مع بعضهم البعض على أساس يومي هي مسؤوليتكم كمهندس دعم الشبكة.

*طبيعة العمل..
يستطيع مهندس دعم الشبكه القيام بعده أمور كتحسين شبكة أجهزة الصراف الآلي لأحد البنوك..تصميم وتركيب وصيانة ومراقبه جودة الاتصالات، وتبادل الملفات والموارد العامة IT التي يعتمد عليها الناس بشكل يومي.
هناك أربعة أمور يجب علي مهندس دعم الشبكه الالمام بها و هي أنواع الشبكات التي سوف يتعامل معها:
-الشبكات المحلية (LAN) - ربط أجهزة الكمبيوتر داخل منطقة محدودة مثل المنزل أو المكتب
-شبكات المناطق الحضرية (MAN) - ضم الشبكات المحلية معا عبر المدينة أو الحرم الجامعي
الشبكات الواسعة (WAN) - أنظمة ربط في مختلف مدن الدوله ..
الشبكات العالمية (GAN) - الجمع بين الشبكات على مساحة جغرافية محدودة، وغالبا ما تستخدم التكنولوجيا اللاسلكية والأقمار الصناعية.
و يعتبر جزء من عملك أيضا هو قيامك بالتأكد من أن هذه الشبكات لديها القدرة على تلبية متطلبات الأعمال المختلفه حسب الطلب وكذلك قدرتها على تحمل الضغط من المستخدمين في الوقت نفسه أو أن النظام من الممكن ان يتحطم ؟

*يطلب من مهندس الدعم الفني أيضا القيام بعده أمور ..مثل
-تثبيت برنامج جديد
-تركيب الأجهزة الجديده مثل (الخوادم والطابعات، ومحطات عمل الكمبيوتر الخ)
-إنشاء حسابات المستخدمين،  وكلمات السر
-الإشراف على أمن جميع النظم، وخاصة الإنترنت
-تركيب حماية مكافحة الفيروسات
-تحديد أوجه الخلل في الشبكة
-الدعم الفني للأشخاص الذين يستخدمون الشبكة
-تدريب الموظفين على النظم الجديدة
 -تخطيط للتحسينات المستقبلية
-اقتراح الحلول لمشاكل العمل في تكنولوجيا المعلومات
-الإشراف على موظفي مكتب المساعدة

*ساعات العمل ..
ساعات العمل متغيره.. معظم الوقت تكون ساعات العمل من 37 إلى 40 ساعة في الأسبوع. ولكن إذا كان هناك مشاكل كبرى، مثل خطأ في الشبكة ، أو هناك عدد كبير من البرمجيات الجديدة التي يجب تثبيتها، سوف تحتاج لوقت اكبر تقضيه في العمل لحين انتهاءه ..عليك أن تكون أيضا على اتم الاستعداد  لحل  أي مشاكل  تأتي خارج ساعات العمل.

*المال، المال، المال..
ان العمل في مجالات التكنولوجيا يعتبر من اكثر الاعمال دخلا .. و يعتمد المبلغ الأولي للعمل على المؤهلات التي يتقدم بها المهندس و كذلك على سنوات الخبره ان وجدت ..
 و بالاضافه الى حجم المؤسسة التي ستعمل بها والشبكة التي ستقوم بادارتها  لهما تأثير على رصيد البنك لك. *_* 







*شركات مفيده في هذا المجال ..
شركات تكنولوجيا المعلومات الكبرى مثل سيسكو وأوراكل ومايكروسوفت والتي سوف تساعدك على تطوير حياتك المهنية بدرجه كبيره اذا كنت قد وصلت الى المستوى الثالث وما فوق.


*عليك ان تتمتع كمهندس دعم شبكه بعدة أمور لتكون مختلفا و مميزا ..


-ممتاز مع جميع جوانب تكنولوجيا المعلومات
-جيد في حل المشكلات
-جيد في التنظيم وتحديد الأولويات 
-قادرعلى شرح المشاكل التقنية بطريقة بسيطة
-عضو فعال في فريق العمل
-قادر على حفظ مهارات ومعارف جديدة كي تكسب الخبره و التميز
#دمتم_بتميز ^_^ ..



< >

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق