اتحاد طلبة هندسة الحاسوب والشبكات - المدونه الرسميه C.N.E : عمل مهندس الحاسوب كمبرمج (Programmer).

المشاركات الشائعة

عمل مهندس الحاسوب كمبرمج (Programmer).



(Programmer)..
يطلق عليه اسم مبرمج كمبيوتر، المطور، أو مهندس البرمجيات هو الشخص الذي يكتب برامج الكمبيوتر. مبرمج الكمبيوتر مصطلح يمكن أن يشير إلى أخصائي في مجال واحد من برمجة الكمبيوتر أو إلى اختصاصي الذي يكتب رمز لأنواع كثيرة من البرمجيات. وهو الشخص الذي يمارس أو يصرح نهج رسمي للبرمجة ويمكن أيضا أن يعرف محلل او مبرمج. وغالبا ما تكون اللغات الابتدائيه لمبرمجي الكمبيوتر هي  (C + + ، جافا، Lisp, بيثون، الخ) .

**طبيعة العمل

مبرمجي الكمبيوتر يقومون بكتابة واختبار وتصحيح البرامج ، والحفاظ على تعليمات مفصلة، كما يقومون  بتصور وتصميم واختبار الهياكل المنطقية لحل المشاكل عن طريق الكمبيوتر. وإعادة تعريف البرمجبات ورفع مستوى الكثير من أعمال البرمجة
اليوم هناك العديد من الابتكارات التقنية في مجال البرمجة( تقنيات الحوسبة المتقدمة والمتطورة) و لغات جديدة وأدوات برمجية.حديثه و قد تختلف المسميات الوظيفية والوصف، اعتمادا على المنظمة.


*مكان عمل المبرمج (Programmer)...

المبرمجين قادرين على العمل في العديد من الأماكن، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات للشركات ("IT") الإدارات، وشركات البرمجيات الكبيرة، وشركات الخدمات الصغيرة. العديد من المبرمجين المحترفين يستطيعون العمل أيضا لدى لشركات الاستشارية في مواقع العملاء والمقاولين.

*الفتره الزمنيه..

يمكن كتابة برامج بسيطة في غضون ساعات قليلة، اما بالنسبه للبرامج المعقدة ممكن ان تستغرق أكثر من عام من العمل،و في معظم الحالات يكون عمل المبرمجين جماعيا بحيث يعملون كفريق واحد تحت إشراف مبرمج اكثر خبره,

حيث يقوم المبرمجين على كتابة برامج وفقا للمواصفات التي يتم تحديدها في المقام الأول من قبل أكثر من مشرف ومحلل نظم. بعد قيامهم بعملية تصميم كاملة، فيقوم المبرمج بتحويل هذا التصميم إلى سلسلة منطقية من التعليمات التي يمكن للكمبيوتر فهمها و ترجمتها. ويستخدم في ذلك لغات برمجيه مختلفة تبعا للغرض من البرنامج. كوبول، على سبيل المثال، يستخدم عادة لتطبيقات الأعمال التي تعمل عادة على أجهزة الكمبيوتر المركزية والمدى المتوسط​​، في حين يستخدم فورتران في العلوم والهندسة. يستخدم على نطاق واسع C + + لكل من التطبيقات العلمية والتجارية. جافا تعتبر من لغات البرمجة الشعبية المستخدمه في تطبيقات ويب والأعمال.. و المبرمجين عموما يعرفون اكثر من لغة برمجة  لأن العديد من اللغات متشابهة، فإنهم غالبا ما يمكن تعلم لغات جديدة بسهولة نسبيا.


**ما يسمى بالاختبار والتصحيح
حيث يقوم المبرمجين في هذه العمليه على اختبار البرامج عن طريق التشغيل والبحث عن الخلل (أخطاء)من ثم  يتم تحديدها، عاده ما يقوم المبرمج بالتصحيحات المناسبة، ثم rechecks للبرنامج  وهذا ما يسمى عملية الاختبار والتصحيح. و تعتبر هذه العمليه رئيسيه في  وظيفة كل مبرمج. قد يستمر المبرمجين باصلاح هذه المشاكل طوال عمر البرنامج( تحديث وإصلاح، وتعديل، وتوسيع البرامج لقائمة) والتي تسمى في بعض الأحيان برمجة الصيانة.




**مبرمجي الكمبيوتر في كثير من الأحيان يتم تقسيمهم إلى نوعين
1-المبرمجين الذين يقومون بتطبيق النظم والبرامج.
2- المبرمجين القائمين على كتابة البرامج للتعامل مع وظيفة محددة.


**أنواع البرمجيات


المبرمجين في شركات تطوير البرمجيات قد يعملون مباشرة مع خبراء من مختلف المجالات لخلق البرمجيات - إما البرامج المصممة لعملاء محددين أو حزم البرمجيات للاستخدام العام - بدءا من ألعاب الفيديو إلى البرمجيات التعليمية لبرامج النشر المكتبي والتخطيط المالي.و تعتبر برمجة حزم البرمجيات تشكل واحدة من الشرائح الأسرع نموا في صناعة خدمات الكمبيوتر.

_دمتم بتفوق_ *_*











< >

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق