اتحاد طلبة هندسة الحاسوب والشبكات - المدونه الرسميه C.N.E : Torrents for Newbies

المشاركات الشائعة

Torrents for Newbies


ال(BitTorrent) هو بروتوكول ال(peer to peer sharing) يستعمل لتوزيع كمية كبيرة من البيانات وهو من أكثر البروتوكولات شهرة وتداولا ويقدر ان ما بين (%27) الى (%55) من نسبة استخدام ال(Internet Traffic) هي فقط لاستخدام التورنت حسب احصائيات شهر فبراير من سنة 2009.

وهنا سنطرح عليكم باختصار اهم العبارات المتداولة, فمن هذه العبارات:

(BitTorrent Client):هو أي برنامج ينفذ بروتوكول ال(BitTorrent) فأي (Client) قادر على إعداد أو المطالبة أو حتى تبادل الملفات من أي نوع من انواع الملفات الموجودة بالحاسب عبر الشبكة.
(Peers): هم الأشخاص الذين يحملون أو يرفعون الملف أو حتى من حمل الملف وتركه متوفر بدون أي رفع, وينقسم ال(Peers) الى نوعين هما:

الأول (Seeder): هم الأشخاص الذين يملكون الملف كاملاً (100%) ليرفعوه لغيرهم من الذين لم يكن الملف عندهم مكتملاً, ومنه (seeding) وهي عملية ترك كلاينت الترونت مفتوحاً بعد إكتمال التحميل لمدة.

الثاني (Leecher): النوع الثاني من أنواع الPeers, وهم الأشخاص الذين لا يملكون الملف كاملاً (100%) أو لا يملكون جزء منه أو حتى من حدد ملفات معينه وترك البقية فإنه يعتبر Leecher أيضاً.
ومنها (leeching) وهي عملية تحميل الملفات قبل اكتمالها (100%).

ملحوظة بسيطة: (file.torrent) يحتوي هذا الملف على معلومات بسيطة (metadata) عن الملف المراد مشاركته وعن اسم الموقع او (tracker).

(BitTorrent Tracker): هو عنوان السيرفر الذي يتولى عملية التنسيق بين ال(peers) فيما بينهم وجمع وتنسيق المعلومات عن عملياتهم, جدير بالذكر أن الtracker لا يملك الملف الذي يتشاركه ال(peers) فيما بينهم ولا يعرف محتوياته, مهمته الوحيدة تسجيل تحميلك أو رفعك أو عمل (seeding) للملف وربطك مع ال(peers) حتى تكتمل عملية التحميل.

كيف نستخدمه

نقوم اولاً بتنزيل برنامج الترونت على الجهاز الخاص بنا كي يسمح لنا بمشاركة الملفات مع الأجهزة الاخرى ولكي يقوم بتنظيم الاتصال مع السيرفر.

لتحميل البرنامج من هنا

نقوم بتثبيت البرنامج.

بعد الانتهاء من تثبيت البرنامج نقوم بالنقر المزدوج على ملف التورنت المطلوب فيشتغل برنامج التورنت تلقائياً ويطلب منك الموافقة على تنزيل البرنامج وعند الموافقة تبدأ عملية التنزيل من الشبكة والرفع الى الشبكة في نفس الوقت.
< >

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق