اتحاد طلبة هندسة الحاسوب والشبكات - المدونه الرسميه C.N.E : معلومات هاردوير - Hard Disk

المشاركات الشائعة

معلومات هاردوير - Hard Disk


القرص الصلب (Hard Disk) ... هو الجزء الأساسي من بنية الحاسوب والمسؤول عن التخزين الطويل الأمد للبيانات حتى في حالة انقطاع التيار الكهربائي عن الجهاز يقوم بقراءة وتسجيل البيانات بطريقة الكترونية حيث بإمكانه تخزين كمية كبيرة من البيانات والمعلومات بالإضافة إلى إمكانية قراءة المعلومات والبيانات بصورة أسرع بكثير من أجهزة تخزين البيانات الأخرى مثل CD-ROM والTap Drives وغيرها من الوسائل التخزينية الأخرى كما أن الغالبية العظمى من المساحة التخزينية تستخدم لحفظ البرنامج وتخزينها مثل أنظمة التشغيل المختلفة والبرمجيات المتنوعة والملفات الشخصية .. البنيه الرئيسية للقرص الصلب .. يتكون القرص الصلب أو الهارد ديسك Hard-Disk من أربع أجزاء رئيسية:

1- الأقراص الدائرية
2- محور دوران
3- رؤوس القراءة/الكتابة
4- مجموعة من الدوائر الإلكترونية

الأقراص (الأطباق الدائرية Platters) ... هي مجموعة من الأقراص المتصلبة الدائرية الشكل مصنوعة من المعدن أو البلاستيك ووجهي كل قرص مغطى بطبقة من أكسيد الحديد أو أي مادة أخرى قابلة للمغنطة وكل الأقراص مثبتة من مركزها على محور دوران يعمل على تدوير كل الأقراص بنفس السرعة.
رؤوس القراءة/الكتابة (Read/Write Heads) ... تثبت رؤوس القراءة/الكتابة على ذراع أفقي يمتد على كل من السطحين العلوي والسفلي لكل واحدة من الأقراص الدائرية والذراع الأفقي يتحرك ذاهباً وإياباً بين مركز الأقراص وحافتها الخارجية وبسرعة كبيرة وهذه الحركة مع حركة دوران الأقراص الدائرية تسمح لرؤوس القراءة/الكتابة بالوصول إلى أي نقطة على سطح الأقراص.
الدوائر الإلكترونية (Electronic Circles) ... تترجم الدوائر الإلكترونية الأوامر الصادرة عن الكمبيوتر ثم تقوم على ضوء تلك الأوامر بتحريك رؤوس القراءة/الكتابة بقراءة أو كتابة البيانات المطلوبة.

By .. Omar Al-Najjar
< >

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق