اتحاد طلبة هندسة الحاسوب والشبكات - المدونه الرسميه C.N.E : Arduino المتحكمة القابلة للبرمجة أردوينو

المشاركات الشائعة

Arduino المتحكمة القابلة للبرمجة أردوينو



المتحكمة القابلة للبرمجة أردوينو Arduino هي عبارة عن دارة الكترونية تقوم ببرمجة ميكروبروسيسور من نوع اتميل Atmel عن طريق الكمبيوتر.


وهي تسمح بنوع متطور من أنواع الاحساس والتفاعل مع العالم الخارجي أكثر مما يسمح به حاسوبك المكتبي. حيث بإمكانك استخدامها لتلقي إشارات مختلفة من مجموعة متنوعة من الحساسات ، وكذلك إرسال اوامر لمجموعة كبيرة من العناصر الخارجية مثل المحركات والقواطع والليدات.
هذه المتحكمة لها عدة مميزات تميزها عن غيرها من المتحكمات الصناعية :
1- مفتوحة المصدر : حيث قام مجوعة من المهندسين من إيطاليا بتصميم هذه الدارة وتوزيعها بشكل مفتوح المصدر أي يمكن لأي شخص التعديل عليها ( كما يحدث للبرامج مفتوحة المصدر) واستعمالها في كافة المشاريع. هذه الدارة تعتمدعلى معالج ATMEGA8 أو ATMEGA168  كمتحكمة والمسؤولة عن تلقي ومعالجة الاوامر وارسال الاشارات (كمبيوتر صغير).
2- سهلة الاستخدام ويمكن تعلمها بسهولة وهي مدعومة من قبل الكثير من هواة ومحترفي الالكترونيات والهاكرز في الكثير من المشاريع.
3- لها لغة برمجة خاصة وسهلة ومفتوحة المصدر وتعمل على  أغلب أنظمة التشغيل، أيضا مما يميز لغة البرمجة هذه أنك ستجد العديد من الاشخاص الذين أوجدوا مكتبات لربط هذه اللغة مع لغات مختلفة مثل Matlab و VS.NET وغيرها من اللغات لذا فهناك بحر من الخيارات. لتحميل اللغة الخاصة بالتخاطب مع المتحكمة إذهب للرابط هذا .
4- رخيصة الثمن. حيث أنها لا تكلف أكثر من 50 دولار (مع تكاليف الشحن) وبإمكانك تصنيعها بنفسك اذا كنت تملك المواد والادوات المناسبة لذلك.

سوف اقوم بشرح كيفية استخدام هذه المتحكمه :-

في البداية أحب ان تعرف أن هناك أنواع مختلفة وموديلات متنوعة لهذه المتحكمة ولكن أكثرها إنتشارا في الوقت الحالي هي ال Arduino Uno والتي تشاهد صورتها في الاعلى.
ولكل متحكمة خطوات معينة لتعرفيها على الحاسب لتتمكن من التواصل مع الحاكمة من خلال الحاسب. طبعا الشرح سيكون مبني على نظام ويندوز ولكن يمكن تطبيق الامر نفسه على أغلب أنظمة التشغيل، ولمزيد من المعلومات عن بقية الانظمة قم بزيارة الصفحة الخاصة بذلك من من هنا.
أولا : الادوات اللازمة لتعريف المتحكمة : 1- المتحكمة   2- كيبل USB نوع A-B وهو النوع الذي تجده عادة مع الطابعات.
ثانيا : قم بتحميل بيئة التطوير الخاصة بالمتحكمة من هنا.
وقم بفك الضغط عن الملف مع الحفاظ على تراتيبية الملفات وأحفظ الملف بمكان معين.

ثالثا :  قم بتوصيل المتحكمة عن طريق كبل اليو اس بي مع الحاسب. يتم تزويد الدارة بالطاقة عن طريق منفذ اليواس بي لذا ستلاحظ إضاءة ليد أخضر على الدارة ليشير الى وصول الطاقة لها.

رابعا : ( هذه الخطوة تنطبق على أنظمة تشغيل ويندوز XP, Vista, 7 ) وبعد توصيل المتحكمة بالحاسب سيحاول نظام التشغيل البحث عن الملفات الخاصة بالجهاز الجديد ( ولن يفلح) لذا بعد أن ينتهي النظام من البحث بدون فائدة ، سنذهب الى لوحة التحكم ومنها الى خيارات النظام ثم الى مدير الاجهزة Device Manager هناك وتحت تبويبة  (COM & LPT) ستجد التالي “Arduino UNO (COMxxقم بالضغط بالزر اليمين عليها واختر “Update Driver Software” سيظهر لك معالج الاعداد  قم بإختيار الخيار الذي يسمح لك بالبحث في ملفات الحاسب وقم بالذهاب الى الملف الخاص ببيئة التطوير الذي قمت بتحميله في الخطوة الثانية وأبحث عن الملف “ArduinoUNO.inf” والموجود في الملف “Drivers” داخل ملفات البرنامج.
سيقوم بعدها نظام التشغيل بإنهاء تنصيب المكتبات الخاصة بالبرنامج.
خامسا :  قم بتشغيل برنامج المتحكمة ( لا يحتاج الى تنصيب وتجده بداخل ملفات الملف المضغوط الذي قمت بتحميله).
 وقم بإختيار البرنامج Sketchمن خلال اختيار File > Examples > Basics > Blink وسيظهر لك التالي ــ




سادسا :  يجب علينا إختيار نوع المتحكمة التي بحوزتنا عن طريق الذهاب
الى
 Tools > Board   ( التي لدي هي من نوع Uno )، أيضا يجب علينا إختيار المنفذ الذي سيستخدمه البرنامج للتخاطب مع المتحكمة بالذهاب الى Tools >Serial Port . كما في الصورة


يجب عليك أن تلاحظ وجود ضوء عند المنفذ 13 في المتحكمة ينير و يطفئ في فترات متساوية، إذا كان الامر كذلك فمبارك عليك المتحكمة تعمل بشكل جيد، حيث أن البرنامج الذي قمنا بتحميله يقوم بإضاءة هذا الديود لفترة ثانية ثم يطفئه لفترة ثانية، وإذا لاحظت في صورة البرنامج ستجد هناك دالة إسمها ()Void_Loop  وهي مسؤولة عن عملية تكرار الامر الموجود بداخلها الى أن يتم إطفاء المتحكمة أو بوضع أمر داخل الكود.
في حال واجهتك مشاكل في عملية إعداد المتحكمة أو برنامجها فذهب الى الموقع الرسمي الخاص بمشاكل وحلول التنصيب بالضغط هنا .

ديمه الجعافره



< >

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق