اتحاد طلبة هندسة الحاسوب والشبكات - المدونه الرسميه C.N.E : Android عشرة خطوات لزيادة الأمان على نظام تشغيل اندرويد

المشاركات الشائعة

Android عشرة خطوات لزيادة الأمان على نظام تشغيل اندرويد







1- تطبيقات الحماية
من أفضل المميزات في متجر Google Play وجود مجموعة كبيرة من تطبيقات
الشركات الامنيه المشهوره , منها من يكافح الفيروسات و منها من هو متخصص
ببرامج التجسس والبرمجيات الخبيثة ومنها من هو متخصص في حفظ كلمات 
المرور  و تشفيرها ، لذلك أختر التطبيق الأفضل والحاصل على مستويات عالية من التعليقات الايجابية ، حتى لو اضطر الأمر أن تقوم بدفع مبلغ مقابل ذلك.


2- كلمة المرور على جهازك
من أسوأ التصرفات التي يقوم بها مستخدمو نظام اندرويد ، هو ترك اجهزتهم بدون كلمة مرور ، مما يتيح لمن التسلل لجهازك الوصول السريع والبسيط لمعلوماتك ، لذلك من أهم التوصيات أن تقوم بوضع كلمة مرور قوية بحيث تجعل الأمور أكثر صعوبة وأكثر أمان.


3- تابع كل ماهو جديد 

تابع آخر المستجدات والأخبار حول موضوع الأمان في أنظمة اندرويد و اجهزتها ، وحاول متابعة وقراءة كل ما يتعلق بذلك ، ليس الهدف المتابعة الدقيقة واليومية ، و لكن على الاقل الإطلاع على كل ماهو جديدمن تطبيقات و تجارب للمستخدمين .

4-  تصفح المواقع الموثوقة

وفقا لتقرير صدر مؤخرا من باحثين في مجال الأمن ، أحد أهم الأسباب الرئيسية للعدوى بالبرامج الضارة  في اندرويد هو تصفح مواقع سيئة  ، من المهم للغاية أن يقوم المستخدمين بتصفح فقط المواقع الآمنة وتجنب أي من تلك المواقع التي تثير الشبه أو توفر تطبيقات سيئة ، دائما يطرح السم في العسل.

5-  حمل التطبيقات ذات المصدر الموثوق

ينبغي على جميع مستخدمي الأجهزة الذكية تجنب التطبيقات الخبيثة وغير المعروفة المصدر ، حيث أن سمعة
 
المطور والشركة مهمة جداً قبل تحميل أي تطبيق ، لذلك خصص جزء من وقتك في قراءة التعليقات وتجارب المستخدمين قبل تحميل أي تطبيق جديد.

6- النسخ الاحتياطي

دوماً لا تغفل عن النسخ الاحتياطي لبياناتك ، ويمكن استخدام أحد الشبكات السحابية المميزة التي  التي تتيح لك وضع نسخة احتياطية من محتويات جهازك من صور و عناوين الاتصال و أي ملفات مهمة على شبكة  الانترنت بطريقة آمنة وموثوقة ، واستعادة هذه البيانات في أي وقت ، على نفس الجهاز أو جهاز آخر.

7-  برامج التتبع والمراقبة
كثير من مستخدمي الأجهزة الذكية يغفلون عن وضع تطبيقات أو برامج تتبع في حالة السرقة أو الضياع ، إبحث عن افضل التطبيقات التي توفر لك العثور على جهاز أو إغلاقه ومسح بياناته عن بعد في حالة السرقةأو الفقدان ، مما يحافظ على سرية وخصوصية بياناتك .

8- التحديث ، التحديث ، التحديث
للاسف الكثير يتجاهل تحديث التطبيقات والبرامج ونظام التشغيل المركب على جهازه ، ويعتقد أن التطبيق بما انه يعمل بشكل جيد فانه آمن ، والعكس الصحيح ، حيث أن اغلب التحديثات سببها مشاكل أو ثغراتأمنية ، حيث تقوم الشركات غالباً والمطورين بعمل إصلاح وتحسين لجودة الامان في نظام التشغيل والتطبيقات ، لذلك لا تغفل عن تحديث جهازك وتطبيقاتك بشكل دائم.

9-  الملفات العملية و غير الهامة
لا تضع في جهازك الذكي أي ملفات هامة أو من الممكن أن تؤثر على عملك بشكل كبير ، واذا كنت محتاج لوضع مثل هذه الملفات على جهازك ، يمكنك البحث عن برنامج يقوم بتشفيرها بدلاً من تركها بدون حمايةموثوقة ، لذلك النصيحة الهامة ضع فقط الملفات والصور والمعلومات الغير هامة والتي لا تؤثر على جزء مهم في حياتك.


10- لا تقل انا آمن 100%
ضع في اعتبارك كل الاحتمالات ، ولا تغفل عن أن بياناتك وجهازك دوماً في خطر ولا تقل انا أمن ، كل شي تحت السيطرة ، كل بياناتي ومعلوماتي و ملفاتي بأمان كامل ، فهذا الاحساس يضعك دوماً في خطر ويعرض ملفاتك وجهازك للاختراق مستقبلاً ، فكن دائما متابعاً ومطلع على كل ماهو جديد في تطبيقات الأمان على نظام اندرويد.

                                                     ديمه الجعافره 

  
< >

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق