اتحاد طلبة هندسة الحاسوب والشبكات - المدونه الرسميه C.N.E : فوائد إدارة الوقت

المشاركات الشائعة

فوائد إدارة الوقت



كثيرا ما تشعر بأنك لا تمتلك الوقت الكافي لإنجاز أحد المهام ، أو لتأدية بعض الوظائف
إن تنظيم الوقت يقدم لك الحل وإمكانيات كثيرة ، إذ يتيح لك تنظيم الوقت :
- القدرة على التحكم في زمام أمور حياتك والشعور بالتحسن.
- استغلال الوقت جيدا في إنجاز أعمالك ومهامك الخاصة.
- تحسين جودة الإنجازات وكفاءة العمل.
- تيسير الظروف لتحقيق النجاح في حياتك.
- قضاء وقت أكبر مع العائلة.
- تخفيض ضغوطات الحياة وإيجاد الوقت للراحة وممارسة الهوايات والأنشطة.

خطوات تنظيم الوقت

- لديك 24 ساعة :
لديك في اليوم 24 ساعة ، حدد الوقت الذي تحتاجه حاجاتك الجسمية ، كلإستحمام ، الأكل ، والنوم الذي يفترض أن لا يتجاوز 8 ساعات ومن الأفضل أن تدرب نفسك على الاكتفاء بست ساعات كل يوم ، والتدرب على الاستيقاظ والنوم باكرا ، إذ كشفت دراسة أن النوم قبل منتصف الليل يعود بفائدة أكثر على الجسم ، ودراسة أخرى كشفت أن دماغ الإنسان يعمل بشكل أفضل في الصباح الباكر ، خصوصا في وقت الفجر.

2- حدد وقت للترفيه عن النفس :

لا يعني تنظيم الوقت أن تمتنع عن قضاء وقت رائع في الترفيه عن النفس بممارسة الهوايات والأنشطة الشخصية ، بل تساعدك في تخصيص وقت لذلك ، بتحديد وقت لكل هواية في اليوم.

3- تحديد الأولويات :

حدد أولويات حياتك المهنية ، العائلية ، الاجتماعية ، والدراسية ، واكتب أهدافك في الحياة ، إذ لا فائدة من تنظيم الوقت إن لم تكن في حياتك أهداف تحلم بتحقيقها ، وقم بتجزيئها على شكل مهام.

4- تحديد إطار زمني :

حاول وضع وقت افتراضي لكل مهمة يجب أن تنجزها في كل يوم ، وحاول ألا تعطي أغلب وقتك في مهمة واحدة ، بل نوع قدر الإمكان لكي لا تشعر بالملل .

5- اصنع جدول زمني :

قم برسم جدول زمني شبيه بالجدول الزمني المدرسي ، أو اختر الشكل الذي تريده شرط أن يكون واضحا ، وفي ورقة كبيرة الحجم ، توزع فيها أوقات اليوم ، وتضع في كل خانة المهمة التي تريد إنجازها ، ثم علق هذا الجدول في حائط ، وقم بمراجعة هذا الجدول على الدوام .

6- جدول زمني لأسبوع :

حاول وضع جدول زمني لأسبوع ، تقوم بتغييره مع الوقت والظروف ، مما يساعد على سرعة انجاز المهام .

7- الأولويات قبل كل شيء :

لا تخلط بين الأولويات ، بحيث تعطي وقتك لمهمة ليست بأولوية ولا يبقى لك وقت لمهامك الأساسية ، أو لا يكفيك الوقت لإنجاز المهمات ذات أولوية ، حاول أن توافق بينها وتتعلم كيف تتدخل وتغير حسب أي حالة من هذه الحالات.

8- المرونة :

من أهم الأمور لنجاح الجدول الزمني ، هي المرونة ، ففي حالة خصصت مدة من الوقت غير مناسبة لمهمة ، عليك أن تقوم بتغيير الوقت وتخصيص الوقت المناسب لهذه المهمة.

9- مضيعات الوقت :

حدد الأمور التي تضيع لك وقتك مثل مشاهدة التلفاز لوقت طويل من غير جدوى ، الإنترنت لمدة طويلة من دون الحاجة اليه .



         * ولا شك انك عندما تحسن إدارة وقتك وتعرف كيف تستغله وتنظمه بأنك

سوف تشعر بتحسن عام في حياتك فيمكن أن تقضي وقت أطول مع العائلة 

أو في زيادة تطوير ذاتك وتحسين قدراتك وإنجازك لأهدافك وأحلامك

 وسوف تلاحظ تحسن انتاجيتك وسوف تلاحظ قلة الضغوط عليك

 في العمل وفي الحياة.


   ديمه الجعافره

< >

هناك تعليقان (2):